أخبار عاجلة

دين

البابا فرنسيس يصلي وحيداً: الظلمة والموت لن ينتصرا
12-04-2020 | 14:14

خيّم فيروس كورونا على أجواء عيد الفصح المجيد في كل أنحاء العالم، وقد خلت الكنائي من المؤمنين الذي التزموا منازلهم في إطار إجراء الحد من انتشار فيروس كورونا. وفي رسالة الفصح، توجه البابا فرنسيس إلى كلّ الذين تضرروا مباشرة جراء فيروس كورونا، خاصا بالذكر المرضى والموتى والعائلات، ودعا إلى الرد بـ"عدوى الرجاء". كما دعا إلى وقف إطلاق نار عالمي وفوري، وطالب بإلغاء ديون الدول الأكثر فقرا في ظل أزمة فيروس كورونا. كذلك دعا البابا أوروبا إلى التضامن وإيجاد حلول مبتكرة في مواجهة وباء كوفيد-19.


ويمنح البابا فرنسيس، اليوم الأحد، بركته التقليدية لمدينة روما والعالم بمناسبة عيد الفصح داخل كاتدرائية أخلاها وباء كورونا "كوفيد-19" من المصلين، بعيدا عن الاحتفالات الحاشدة التي شهدها العام الماضي حين تقاطر سبعون ألف مصل ليستمعوا إليه في الهواء الطلق.


وسيلتزم البابا هذه السنة للحجر المفروض في إيطاليا والفاتيكان، ويبقى في كاتدرائية القديس بطرس برفقة عدد ضئيل من الأشخاص، فيما يتابع المسيحيون الطقوس عبر شبكة "موندوفيجن" أو على الإنترنت.


واعتبر البابا في عظة ألقاها مساء أمس السبت في الكاتدرائية عشية عيد الفصح أن "الظلمة والموت لن ينتصرا" مؤكدا أن عيد الفصح هو "إعلان رجاء".


وأكد على أنه "يمكننا ويتوجب علينا أن يكون لدينا أمل" على الرغم من "الأيام الحزينة".

 

ودعا البابا الى تحفيف العقوبات الدولية والديون التي تثقل كاهل الدول والتي تعيق مساعدة المواطنين جراء انتشار وباء كورونا، مطالباً بوقف إطلاق النار في مناطق النزاع حول العالم.

 

 وتحاط احتفالات عيد الفصح منذ سنوات بتدابير أمنية لمنع وقوع اعتداءات، وهي تتزامن عادة مع تدفق كثيف للسياح إلى روما، لكن هذه السنة، تبقى شوارع المدينة مقفرة تماما، فيما كثفت قوات الأمن تعزيز انتشارها ودورياتها لردع سكان العاصمة الإيطالية عن الخروج من منازلهم.


وفي القدس، لأول مرة منذ أكثر من قرن، تبقى كنيسة القيامة التي تعتبر من أقدس الأماكن لدى المسيحيين، مغلقة أمام الجمهور طوال عيد الفصح، وسيقام فيها قداس من دون مصلين.