أخبار عاجلة

لبنان

مرتضى استقبل وفدا من منسقية التعاونية الزراعية في الشوف
01-06-2020 | 18:20

اجتمع وزير الثقافة والزراعة عباس مرتضى مع منسقية التعاونية الزراعية في الشوف وذلك في مكتبه في الوزارة. ضم الوفد كل الشيخ طلعت البستاني عن تعاونية الباروك الفريديس ورئيس تعاونية باتر الزراعية مختار باتر الاستاذ رؤوف محمود ومختار مرستي الشوق السيد منيف ابو ممثلا التعاونية وسمير الشكر ممثلا تعاونية معاصر الشوف وجمال حسن رئيس تعاونية بتلون الشوف وأنور غانم ممثلا تعاونية الورهانية الشوف.

 

استهل اللقاء بتعريف من رئيس المنسقية السيد مازن الحلواني حول دور منسقية التعاونيات الزراعية وإمكانية تعزيز ودعم العمل التعاوني، وتحدث وزير الزراعة مرحبا ومثنيا على ثوابت وزارة الزراعة المتمثلة في الامن الغذائي وسلامة الغذاء والاكتفاء الذاتي وما يتطلبه ذلك من حماية للانتاج اللبناني تحت سقف المصلحة الوطنية ووضع الاستراتيجيات المناسبة وتشجيع للصناعات الزراعية وتوسيع رقع المساحات المزروعة. واعادة الثقة بين المزارع والوزارة.


وشكر المشاركون الوزير مرتضى على الاستضافة واكدوا ان هذا الاجتماع جاء في الوقت المناسب وكان لهم عدة مداخلات اهمها:

 

- المساعدة على تصريف الانتاج خاصة على دول الخليج، سيما ان الشوف يملك انواع مميزة من الانتاج الزراعي (تفاح دراق، خوخ، اجاص زيتون وعنب واجود انواع الخضار...) 

- حصر توزيع المساعدات (الاسمدة والادوية والنصوب وغيرها) عن طريق التعاونيات الزراعية.

- المساعدة والدعم لإفتتاح سوق للجملة في الشوف حيث ان المزارعين يقطعون مسافات طويلة للوصول لسوق صيدا وبيروت (الحسبة).

_العمل على حماية المزارع اجتماعيا عبر تأمين ضمان صحي.

_ وضع التعاونيات إمكانياته في تصرف الوزارة من أجل التعاون لاحقا


وأكد الوزير مرتضى على استعداده وعدم توفير الجهود ووعدهم بتحسين القطاع الزراعي وخاصة بأنه من الركائز الاساسية في الاقتصاد. واما فيما يختص . خاصة وان الوزير مرتضى لن يتهاون بتطبيق العقوبات بحق المخالفين.