أخبار عاجلة

ألعالم

ما الذي أظهرته تجارب اللقاح الروسي ضد كورونا؟
05-09-2020 | 18:20

نشر علماء روس التقرير الأول بشأن نتائج لقاح كورونا وقالوا إنه أظهر استجابة مناعية لمن حقن به. وجاء في التقرير، الذي نشر في صحيفة لانسيت الطبّية أن كلّ شخص تناول اللّقاح طوّر أجساماً مضادة لمحاربة الفيروس دون التعرّض لأي آثار جانبية خطيرة. 



وتحدثت الصحيفة عن حدوث تجربتين للقاح يدعى "سبوتنيك- في" ما بين شهري حزيران وتموز، شارك في كل تجربة 38 متطوعًا سليمًا، تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً وتمّ إعطاؤهم جرعة من اللقاح، تبعتها جرعة أخرى بعد ثلاثة أسابيع. 


وخضع المشاركون إلى المراقبة خلال 42 يوماً، وطوروا جميعاً أجساماً مضادة خلال ثلاثة أسابيع. وكانت آلام الرأس والمفاصل من أبرز الآثار الجانبية التي ظهرت لدى المشاركين. 



وقد ذكر التقرير أنّ هناك "حاجة إلى تجارب واسعة وطويلة الأمد، تتضمن المزيد من المراقبة لإثبات سلامة وفعالية اللقاح على المدى الطويل للوقاية من عدوى كوفيد-19". 

الصحيفة أوضحت أيضاً أن المرحلة الثالثة من الاختبارات ستشمل 40 ألف متطوّع من "متخلف الفئات العمرية والفئات المهددة بمخاطر صحّية".


ومنحت روسيا الرخصة لاستخدام اللقاح محلياً في شهر آب لتكون الدولة الأولى التي تقوم بهذه الخطوة. ويقول الخبراء إن التجارب كانت أصغر من أن تثبت فعاليتها وسلامتها، لكنّ موسكو أشادت بالنتائج ردّا على الانتقادات. 


وفيما أبدى بعض الخبراء الغربيين قلقهم من سرعة عمل الروس، ورجحوا أن الباحثين اختصروا الطريق أثناء عملهم، قال الرئيس فلاديمير بوتين الشهر الماضي إن "اللقاح تجاوز جميع التجارب المطلوبة وإنه أعطاه لواحدة من بناته".