أخبار عاجلة

ألعالم

إجراءات اميركية "ردا على مقتل خاشقجي"
26-02-2021 | 20:47

نقلت وكالة رويترز عن مصدر في الكونغرس الأميركي، إن وزارة الخارجية الأميركية، أبلغت المشرعين، الجمعة، أنها ستعلن عن إجراءات ردا على مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.


وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن مصادر، الخميس، أن إدارة الرئيس جو بايدن تستعد لطرح سياسة جديدة، بعد أن تنشر تقريرا استخباراتيا مرتقبا المرتقب حول مقتل خاشقجي.


وستحدد المبادئ التوجيهية للسياسة الجديدة عواقب أية هجمات مستقبلية ضد الصحفيين العاملين في المنافذ الإعلامية الأميركية. 


وبموجب تلك المبادئ، ستكون الحكومات الأجنبية وليس فقط السعودية، عرضة لعواقب في حال استهدفت صحفيين مثل خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة. 


وتحدث الرئيس بايدن، الخميس، مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز حول جملة من القضايا، ولم يشر البيت الأبيض في بيانه، إلى السياسة المرتقبة.


لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت إن الولايات المتحدة تدرس مجموعة من الإجراءات ضد السعودية، على خلفية مقتل خاشقجي.


وفي معرض ردها على سؤال حول ما إذا كان سيتم فرض عقوبات ضد السعودية، قالت ساكي إن الإدارة تناقش "طيفا من الإجراءات على الطاولة".


يذكر أنه في عام 2018 ، فرضت إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عقوبات على 17 مواطنا سعوديا لكنها لم تؤكد ضلوع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في عملية مقتل الصحفي والتي يعتقد أنه أمر بها.


وقُتل خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ويكتب في صحيفة "واشنطن بوست"، عام 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، ويُعتقد أن أوصاله قد قُطّعت بعد مقتله.


وربطت وكالة الاستخبارات المركزية، وفقا لوسائل إعلام أميركية، بشكل مباشر بين الجريمة وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي نفى بدوره وجود صلة شخصية له بالأمر.