أخبار عاجلة

تكنولوجيا

يوتيوب تطلق خدمة جديدة لمنافسة تيك توك
20-03-2021 | 06:31

أطلقت منصة "يوتيوب" لخدمات نشر مقاطع الفيديو الخميس في الولايات المتحدة نسخة أولى من أداتها "يوتيوب شورتس" المخصصة لإنتاج ونشر مقاطع الفيديو القصيرة والتي تسعى من خلالها إلى منافسة تطبيق "تيك توك" الشعبي في هذا المجال.


وكانت هذه الخدمة الجديدة لمنصة الفيديو التابعة "لغوغل" قد حظيت بما يصل إلى 6,5 مليارات مشاهدة يوميا في الهند خلال مرحلة تجريبية لها، وفق ما أفاد مسؤول منتجات "يوتيوب شورتس" تود شيرمان.


وقال شيرمان "نحن بصدد إطلاق الإصدار التجريبي في الولايات المتحدة بدءا من اليوم حيث نواصل بناء التجربة جنبا إلى جنب مع مجتمعنا العالمي". وأضاف "نعتزم إضافة وظائف إضافية مع مواصلة تطوير ’شورتس‘ بالتعاون مع مصممين وفنانين".


كذلك أطلقت شركات الإنترنت العملاقة الأخرى في الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة خدمات فيديو خفيفة سعيا إلى منافسة "تيك توك" التي هددت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حظرها على الأراضي الأمريكية. وكان ترامب قد اتهم مجموعة "بايت دانس" الصينية التي تملك "تيك توك" بالتجسس لمصلحة سلطات بكين، من دون أن يعطي دليلا رسمياً على ذلك.


وفي مطلع آذار/ مارس الجاري، أطلقت شبكة "نتفليكس" الأمريكية للبث التدفقي مِيزة "فاست لافس" (ضحكات سريعة) على تطبيقها للهاتف المحمول، وهو يتيح للمستخدم مشاهدة مقتطفات فكاهية قصيرة تشبه نموذج مقاطع الفيديو القصيرة من منصة "تيك توك".


وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، أطلقت "سناب تشات" تطبيق "سناب تشات سبوتلايت"، وهو عبارة عن شبكة للمحتوى الذي ينتجه المستخدمون.


كذلك دخلت "إنستاغرام" التابعة لمجموعة "فيس بوك" مجال مقاطع الفيديو القصيرة من خلال تطبيق "ريلز" الذي ظهر للمرة الأولى في آب/ أغسطس.