أخبار عاجلة

دين

موجة غضب طائفية واستقالة في الاردن بسبب تغريدة
24-07-2021 | 07:06

وافقت السلطات الأردنية، على استقالة العضوة في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وفاء الخضراء، على خلفية منشور انتقدت فيه طريقة ذبح الأضاحي مؤخرا، وفقا لوسائل إعلام محلية.


وبحسب صحيفة "الرأي" الأردنية، فقد قبلت استقالة الخضراء وهي التي تم اختيارها حديثا لعضوية اللجنة التي صدر قرار تشكيلها بإرادة ملكية الشهر الماضي.


وفي ذات السياق، أوضح الناطق باسم اللجنة، مهند مبيضين، لقناة "المملكة" شبه الرسمية أن "الاستقالة جاءت بعد دراسة للواقع وللظرف المتحقق بعدما نشرته الخضراء والتي قدمت استقالتها للرئيس ثم رفعها الرئيس لجلالة الملك عبد الله الثاني وتمت الموافقة عليها".


وتزامنت استقالة الخضراء مع الجدل الذي أثارته تصريحاتها حول الأضاحي، منذ أيام، والذي استمر رغم اعتذارها.


وكانت الخضراء قد نشرت عبر حسابها على فيسبوك، قائلة إن "العيد يستحق الاحتفال عندما نصنع شكل من أشكال الحياة أو ننقذها من العبث وفوضى البقاء وليس بالضرورة عندما نخطف حياة أو نبيدها ونضحي فيها بسبب طقوس تفتقر للرحمة والرأفة".


وأردفت أن "ذبح الأغنام وتقديم الأضحية غير مبرر والإسلام بريء من هذا الطقس في عصر تطور وتغيرت فيه السياقات المعيشية ومفاهيم التوازن البيئي والطقوس الحقوقية والعقد البيئي".


وعبر عدد من الأردنيين عن غضبهم من تصريحات الخضراء، حتى وصل الحد بهم للمطالبة باستقالتها في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، ما جعل هاشتاغ #إقالة_وفاء_الخضرا في صدارة النسخة الأردنية من تويتر.


وهاجم أحد المغردين على تويتر الخضراء، قائلا "من لا يعجبه ديننا ودستور بلادنا ويتهجم على شرائعنا فنحن أيضا لا نريده".