أخبار عاجلة

رياضة

خسارة رونالدو في السعودية.. عراقيل تؤثر على أداء "الدون"
31-01-2023 | 08:06

خسر نادي النصر السعودي بنتيجة 3-1 أمام الاتحاد على استاد الملك فهد الدولي خلال مباراة نصف نهائي الكأس السوبر السعودي. وكانت هذه ثاني مباراة للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع الفريق من دون هدف.


وذكرت صحيفة ذا أتلاتيك الرياضية، أن نادي النصر اعتبر أن رونالدو نقطة تحول للفريق، وعوّل على أن التوقيع معه يضع النادي على خريطة كرة القدم العالمية.


وأشار تقرير ذا أتلاتيك إلى أن "أي شخص كان يظن أن رونالدو سيحصل على ما يريد في السعودية، ربما يفكر مرة أخرى بالأمر، بعد الذي حدث في نصف نهائي كأس السوبر الخميس".


وسبق أن كشف سابق تقرير لـ"دايلي مايل" إلى حياة "البذخ والرفاهية" التي يعيشها رونالدو في السعودية، وورد أن استأجر رونالدو ما مجموعه 17 غرفة فاخرة بين الطابقين 48 و50 من أوتيل فاخر بالرياض. وتكلفة جناح الفندق ليست مدرجة حتى على موقع الفندق لكن حسب الصحيفة، تكلفة الليلة الواحدة تصل إلى 3300 جنيه إسترليني.


وقالت، صحيفة ماركا الرياضية الإسبانية، إن هذا رقم لا يستطيع تحمله سوى عدد قليل جدا من الأشخاص، لكن صفقة رونالدو التي قيمتها 200 مليون يورو تسمح له بالاستمتاع بمثل وسائل الراحة هذه. واستقر الزوجان في جناح تبلغ مساحته 350 مترا مربعا ومؤلف من طابقين.


وفي غضون ذلك، طبق الأوتيل بروتوكولا أمنيا خاصا كي لا يزعج أحد نجم كرة القدم أو عائلته.


ولفت تقرير ذا أتلاتيك إلى الاستثمار المالي الكبير للسعودية ونادي النصر، فيبلغ راتب رونالدو نحو 217,4 مليون دولار سنويا، مما يجعله اللاعب الأعلى أجرا. وبحسب مصادر مقربة من النصر فإن النادي سيدفع عُشر هذا الأجر، والباقي تدفعه الدولة السعودية.


وذكر التقرير، نقلا عن مصدر آخر أنها "فرصة تاريخية لنادي النصر وللسعودية والمنطقة بأسرها"، ورفض الاتحاد السعودي لكرة القدم التعليق على الأمر.


ومنذ أن وقع رسميا في 30 ديسمبر مع نادي النصر، لم يكن لدى أي شخص في النصر أي شكوى بشأن رونالدو، الذي نظر إليه على أنه يندمج بشكل جيد، وأشاروا إلى مهنيته وتأثيره الإيجابي في غرفة الملابس، حسب ذا أتليتيك.


إلا أن التقرير، ذكر بعض العراقيل التي ربما يكون لها بعض التأثير على أداء رونالدو، وهي على الشكل الآتي:


سيتعين على رونالدو أن يتدرب في فترة بعد الظهر. وفي أغسطس، تبلغ الحرارة 50 درجة، لذا من المستحيل التدرب في الصباح كما كان معتادا قبل. وربما لا يبدو ذلك تغييرا مهما، ولكن إذا الروتين التدريبي اليومي يصعب تعديله.

وبسبب ارتفاع درجات الحرارة، لا تحصل الأندية السعودية بشكل عام على أكثر من جلسة تدريبية واحدة في اليوم. وهذا يعني أن الفرق التدريبية لديها سيطرة أقل على لاعبيها نتيجة لذلك.


التدريب خلال فترة ما بعد الظهر يكون عند نحو الساعة الثالثة، أو حتى بعد ذلك في الأشهر الأكثر حرارة، عندما يقرب من الساعة السادسة مساء أو السابعة مساء. وذلك يؤثر على ديناميكية التدريب. وحسنت الأندية بنيتها التحتية، واتخذت قرارات مهمة في ما يتعلق بالمسابقات، التي نظمت بشكل أفضل. لكن اللاعبين يفتقرون إلى ثقافة الجهد والتطوير، وفق ما نقل ذا أتليتيك عن خبراء.

وهناك عوائق في التواصل، فلا يتحدث اللاعبون بالإنكليزية، ما يعني أن المترجم مهم للغاية.


وسبق أن حمل مدرب نادي النصر السعودي، رودي غارسيا، مسؤولية إقصاء فريقه من كأس السوبر، لرونالدو.


وخسر النصر من الاتحاد، الخميس، بواقع ثلاثة أهداف لهدف، برسم لقاء نصف نهائي الكأس السوبر السعودي.


وقال غارسيا إن الفرصة الضائعة لرونالدو في الشوط الأول كانت نقطة التحول في الهزيمة.


وباغت الاتحاد النصر بهدف مبكر في الدقيقة الـ15 عن طريق رومارينيو الذي تلقى تمريرة متقنة داخل منطقة الجزاء ليسددها من لمسة واحدة في المرمى.


وأهدر "الدون" فرصة ثمينة للتعديل في الدقيقة الـ43 من اللقاء حيث استقبل عرضية من الجهة اليمنى، ارتقى لها عاليا وضربها برأسه، لكن الحارس البرازيلي مارسيلو جروهي تصدى لها ببراعة. 


ولم يكد رونالدو يستوعب كيف صد البرازيلي محاولته، حتى وجد فريقه متخلفاً بهدف ثانٍ سجله برأسه المغربي، حمد الله إثر غرضية متقنة من رومارينيو.


وبحسب موقع "غوول" فإن النجم البرتغالي كريستيانو سقط في امتحانه الكبير الأول مع فريقه الجديد النصر.