أخبار عاجلة

ألعالم

صندوق النقد مستاء وغير راض عن الأداء الحكومي والنيابي
08-02-2023 | 07:19

تشير مصادر مواكبة لزيارة الوفد النيابي الأخيرة إلى واشنطن، إلى أنّ رأي الصندوق بات واضحاً منذ اللحظة في العديد من الملفّات التي ستتناولها جولة شهر آذار المقبل في لبنان .


مع الإشارة إلى أنّ وفداً نيابيّاً مؤلّفاً من نائب رئيس مجلس النوّاب الياس بو صعب والنوّاب نعمة افرام وياسين ياسين ومارك ضو، عقد خلال الأسبوع الماضي جولة من اللقاءات مع مسؤولي صندوق النقد والبنك الدولي، ما سمح بتلمّس توجهات هؤلاء المسؤولين تجاه أبرز الملفّات التي ستتناولها جولة بعثة صندوق النقد المقبلة.


يقول ياسين : «ما سمعناه بالمباشر من رئيس بعثة الصندوق إلى لبنان إرنستو راميريز ريغو، إن الصندوق مستاء وغير راض عن الأداء الحكومي والنيابي لتنفيذ الاصلاحات المطلوبة، لعدم تنفيذ أيّ منها.


وشدد ريغو أن على الحكومة صياغة عدد من القوانين، لتقديمها للبرلمان لدراستها وإقرارها.

وعلى مصرف لبنان أن يقوم بدوره في تنفيذ الاصلاحات». ينقل ياسين عن ريغو قوله أيضاً إن «الصندوق يريد مساعدة لبنان على إستعادة الثقة.


وهذا أمر لن يتحقق إلا عبر الانتقال من الاتفاق المبدئي نحو إتفاق نهائي، وذلك عبر تنفيذ شروط وتهيئة أرضية للتعاون، والانطلاق بين الحكومة اللبنانية وإدارة صندوق النقد، للسير في البرنامج الانقاذي للبنان». وشدد ريغو على أن «هذه الارضية تتضمن تنفيذ 8 إصلاحات، منها إقرار الكابيتال كونترول وتعديل قانون السرية المصرفية وإعادة هيكلة المالية العامة، وإقرار قانون التوازن المالي الذي ينص على معالجة ملف الودائع ورأسمال مصرف لبنان».


كما طالب رئيس البعثة أن «تكون موازنة كل من العامين 2022 و2023 موازنة طارئة وليست عادية.


بالاضافة إلى التدقيق في ميزانيات 13 مصرفاً لبنانياً، وإعادة هيكلة المصارف. وأن يتحقق الإستقرار السياسي، أي إنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة أصيلة. بينما اليوم لبنان في حالة فراغ على كل الصعد».