أخبار عاجلة

العالم

إردوغان يأمل بالفوز ويرحب بجولة ثانية إذا اقتضى الامر
15-05-2023 | 08:09


قال المرشح الرئاسي عن التحالف الحاكم، رجب طيب أردوغان، مساء الأحد، إنه "رغم أن النتائج الدقيقة لم تتضح بعد، إلا أننا نتقدم بشكل واضح".


وفي أول ظهور بعد إغلاق مراكز التصويت، قال أردوغان إن فرز الأصوات في الخارج مستمر، مضيفا أنه يتقدم بما يصل إلى 2.6 مليون صوت على منافسه.


وتابع الرئيس التركي" "لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت الانتخابات قد انتهت في الجولة الأولى".


وتحدث الرئيس أردوغان عن النتائج الأولية للانتخابات: "نعتقد أننا سننهي هذه الجولة بأكثر من 50 في المئة من الأصوات، وأعتقد أن هذا الفارق البالغ حوالي 2.6 مليون سيكون أعلى بكثير مع النتائج النهائية".


وفي كلمة حماسية لحشد من أنصاره أمام مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة، قال أردوغان إنه سيحترم قرار الشعب إذا تبين أن انتخابات الرئاسة تتجه صوب جولة إعادة.


ومن جانبه، قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات، أحمد ينير، إنه اعتبارا من الساعة 02:25 حصل أردوغان على 49.49 في المئة من الأصوات، وحصل كمال كيليجدار أوغلو على 44.79 في المئة من الأصوات، وذلك بعد فرز 91.93 بالمئة من الأصوات، وفقا لوكالة "رويترز".


وللفوز في الانتخابات الرئاسية، يجب أن يحصل أحد المرشحين الرئيسيين على أغلبية 50 في المئة من الأصوات زائد واحد، وفقا لوكالة "فرانس برس".


وكانت معركة أرقام بدأت، مساء الأحد، في تركيا بعد فرز جزئي لبطاقات الاقتراع، وفتحت نتائج الانتخابات الباب أمام جولة ثانية في 28 مايو، وفقا لـ"فرانس برس".


وعلق مرشح تحالف الأمة المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، على المؤشرات الأولية، قائلا: "لا يمكن الفوز بالانتخابات من الشرفة".


وأضاف أنه "إذا كان الشعب يقول الجولة الثانية فذلك على أعيننا ورؤوسنا"، موضحا أن "البيانات تتوالى وسنقبل بجولة إعادة".


وتابع أوغلو أن "النتائج الأولية تشير إلى أن إردوغان لم يحصل على الثقل الذي كان يرغبه من المجتمع، مشيرا إلى أن حزب العدالة والتنمية فقد الأصوات". 


واستكمل حديثه، قائلا "خلال الأيام الخمسة عشرة المقبلة سنواصل نضالنا، وسنفوز ليكون شعبنا مطمئنا".


وأكد أوغلو: "سنفوز في الانتخابات إذا أجريت جولة إعادة".


ومن جانبه، أعلن المرشح الثالث في انتخابات الرئاسة التركية، سنان أوغلو، أنه "لا يميل لدعم أي جانب في جولة الإعادة"، وفقا لـ"رويترز".