أخبار عاجلة

ثقافة

الغاء الامتحانات الرسمية لعام ٢٠٢٦
27-06-2026 | 12:43

أقر مجلس الوزراء، في جلسته المنعقدة اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون وحضور رئيس الحكومة نواف سلام، إعفاء تلامذة شهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية بكافة فروعها للعام الدراسي 2025 - 2026 من الامتحانات الرسمية، ومنحهم إفادات نجاح بناءً على العلامات المدرسية، شرط أن يكون الطالب نظامياً وناجحاً بمعدل لا يقل عن 9.5 كحد أدنى حتى تاريخ 1 آذار 2026.


كما قرر المجلس إجراء دورة خاصة استثنائية لمرة واحدة تبدأ في 21 تموز 2026، لحفظ حقوق ومصالح الفئات التي تحتاج إلى شهادة رسمية بعلامات، وهم: مرشحو الطلبات الحرة، الطلاب الراسبون في مدارسهم حتى تاريخ 1 آذار، والطلاب الناجحون الراغبون في الحصول على معدل وعلامات لتقديمها إلى جامعات في لبنان أو الخارج أو لسوق العمل.


وخلال الجلسة، أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي ريما كرامي في مؤتمر صحفي أن هذا القرار جاء كخيار واقعي بعد تبلغ الوزارة من الجهات الأمنية والعسكرية عدم قدرتها في ضوء الظروف الحالية على توفير الضمانات الأمنية اللازمة لإجراء الامتحانات بصورة آمنة ومتكافئة في مختلف المناطق، رغم الجهوزية اللوجستية للوزارة.